منتديات شباب اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب اليوم

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

لاتقل اني فاشل

5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد حسن
عضو فضى
عضو فضى

اللقب فى شباب اليوم : ahmed hassan

لاتقل اني فاشل Empty
مُساهمةموضوع: لاتقل اني فاشل   لاتقل اني فاشل Emptyالأحد أبريل 13, 2008 10:35 am

لا تقل إني فاشل

" الفشل " .. لفظة لا وجود لها في قاموس حياتي ، لأني لا أعترف بها ، واستبدلتها بجملة " أنا لم أوفق "
لا تستعجلوا وتحكموا علي من يقول هذا بأنه محظوظ ، وأن حياته مليئة بالمسرّات ، وأنه حاز كل ما يتمناه !
لا تقيّّموا شخصاً ما أنه إنسان ٌ " فاشل " أو " ناجح " ..
لأنها مقاييس لا وجود لها عند من يحقق الإيمان بأحد أركانه وهو الإيمان بالقدر خيره وشره .
" الفشل " مظهر خارجي للعمل ، يدركه الجميع بما يظهر لهم من نتاج السعي ، فإن كانت النتيجة هي ما تعارف عليها الجميع أنها رديئة فهو في عرفهم " فشل"
وما تعارفوا أنه جيد وحسن ، فهو إذاً " نجاح " .
ولكن .. أين ما وراء الظواهر ؟
أين علم الغيب مما يحدث من واقع السعي ؟
فقد يكون من نحكم عليه بأنه " ناجح " ، هو في حقيقة الأمر أبعد ما يكون عن النجاح .
ومن نرثي اليوم لفشله ، قد يكون في قمة النجاح وهو أو نحن لا ندرك هذا .
عندما كنت أقرأ في سيرة الصحابي " زيد بن حارثة " حِـب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تعلمت كيف لا أصدر حكمي على الأمور بظاهرها ، أو أجعلها مقياساً لتحديد النجاح والفشل في حياتي .
عندما أراد الصحابي زيد – رضي الله عنه - الزواج ، ولما كانت منزلته الكبيرة عند النبي – صلى الله عليه وسلم - يشهد لها الجميع ، فقد خطب له النبي – صلى الله عليه وسلم - ابنة عمته زينب – رضي الله عنها وأرضاها – فقبلت به لأنها تعلم تلك المنزلة ، رغم فارق النسبين .. فقلت في نفسي :
إنهما مثالا لأنجح زوجين ، فهو ربيب النبي – عليه صلوات ربي وسلامه - ويملك ما يجعله مثال الزوج الصالح في نظر أي امرأة ..
وهي إبنة الحسب والنسب العفيفة الشريفة ذات الأخلاق الكريمة – ولست أهلاً لأزيد من الثناء عليها رضي الله عنها .
ومع ذلك ، انفرط عقد زواجهما ، وانفصلا بالطلاق !
فهل يمكنني أن أصف زيداً بأنه " فاشل " ؟
وهل يمكنني أن أصف زينب بأنها " فاشلة " ؟
أليس الطلاق بين الزوجين علامة لفشلهما في تحقيق الاستقرار الأسري ؟
إذاً حسب المقاييس التي اتفق الجميع عليها ، هما " فاشلان " – وحاشا لله أن يكونا كذلك .
فقد قدّر رب العالمين أن تنتهي رابطة الزواج بالإنفصام .. ليبدأ بعدها رباط أقوى وأسمي لكل منهما .
فقد كان أمر الزواج والطلاق بعد ذلك لحكمة خفيت على الجميع ، وهي إبطال التبني ، ونحن نعلم أن زيداً كان في البدء يُنسب لسيدنا محمد – عليه الصلاة والسلام – بحكم تبنيه له . .وكان يُدعى " زيد بن محمد " .
ولأن الله أنزل تشريع الأحكام متدرجة بما يتناسب مع المجتمع حينها ، وقد تعارف الجميع على جواز التبني ، وجواز أن يرث الرجل إحدى نساء أبيه بعد موته .
طلق زيدٌ زينب ... فأمر الله – تبارك وتعالى – نبيه أن يتزوجها ..
. فأدرك المسلمون أن التبني محرم ، والدليل زواج نبيهم بطليقة من نسبه إليه
الله أكبر !
وها هي زينب قد تحولت في نظر النساء – وأنا منهن – ! إلى امرأة محظوظة " ناجحة " !

وتزوج زيدٌ من امرأة أخرى ، وأنجبت منه " أسامة بن زيد بن حارثة " – حب ِ ابن حبِ رسول الله صل! ى الله عليه وسلم .. ونجح في تربية " أسامة " الصحابي القائد لجيش يضم كبار الصحابة ، وهو في الخامسة عشرة من عمره !! .

فأين تقييم " الفشل " و " النجاح " في ما حدث ؟!

ولأضرب لكم مثلاً من عصرنا الحاضر :

يتقدم طالبان لامتحان القبول لمعهد العلوم المصرفية !
ينجح الأول في امتحان القبول وبتفوق ، ويعود لأهله يُبشرهم بهذا " النجاح " ،
بينما لم يحقق الثاني درجة القبول ، فيرجع لأهله ليلقى اللوم والتقريع على تقصيره في الاستعداد للإمتحان بمزيد من الدراسة والمذاكرة ، رغم أنه بذل أقصى ما بوسعه! ..

ولأنه في نظر من حوله ، ونظره هو أيضاً " فاشل "
فقد إصيب بالإحباط ، وانزوى في بيته يتجرع كؤوس الندم .
الأول يصبح رئيس بنك ربوي عظيم ذو شأن .. بمرتب كبير ، مكنه من اختيار زوجة جميلة من أسرة عصرية، وعاش حياة مرفهة ..
وأما الثاني فما وجد أمامه سوى أن يتعلم مهنة بسيطة عند أحد الصناع .. فاكتسب منه خبرة ومهارة أهلته ليفتح ورشة منفصلة بعد سنوات .
حقق منها دخلاً مناسباً ليبني أسرة ناجحة .. وعاش حياته برضى وقناعة .. ومع مرور السنوات أصبح مالكاً لأكبر الشركات التجارية والمقاولات الإنشائية .
في رأيكم .. من هو " الفاشل " و من هو " الناجح " !؟
هل هو الأول ، الذي جنى أموالاً ربوية كنزها و سيحاسب عن مدخله ومخرجها ؟
أم هو الثاني ، الذي رُزق رزقاً حلالاً طيباً من كدّه وعرقه ، وصرفها في إسعاد أهل بيته ؟!
لو كنت مكان الأول ، لتمنيت لو أني لم أنجح في امتحان القبول ..
و لو كنت مكان الثاني " الفاشل " لحمدت ربي على عدم توفيقي في الإمتحان ، .. " فشلي " .
إن ما يحدث لنا ، إنما هو ابتلاءات من الله ، أو استدراج لمن اختار طريق الغواية ودروب الشيطان .
قد يحدث أن تسير على طريق شائك حافي القدمين ، وبدون انتباه تدخل شوكة في باطن قدمك ، قل الحمد لله ..
فما أصابك من ألم ٍ فيه خير لك ، فقد كفـّر الله بها خطاياك ، وأثابك على ألم الشوكة ... أفلا تقول الحمد لله ؟
تتقدم لطلب وظيفة فتـُرفض ويُـقبل غيرك رغم استحقاقك لها ، قل الحمد لله ..
فعمل ٌ أفضل منه ينتظرك ، وهو أصلح لك من الأول . وقد يكون رئيسك فيه أطيب خلقاً ، أو تجد فيه صحبة طيبة ، أو يكون محل العمل أكثر قرباً لمسكنك فتكسب الوقت لقضاء عبادة تنفعك في الآخرة ... أفلا تقول الحمد لله ؟
تتقدم لخطبة إحدى النساء اللواتي تحلم بالزواج منها ، فتعترض أمورك عوائق ، قل الحمد لله ..
فزوجتك الصالحة تتنظرك ، لتلد لك أبناءاً أصحاء ، ربما ما كانت الأولى ستلد لك مثلهم ! ... أفلا تقول الحمد لله ؟
تعزم على السفر لقضاء مهام أو عقد صفقة تجلب لك المال والسمعة والوجاهة ، ولكنك تفوّت موعد الطائرة ، فتـفقد صفقتك .. قل الحمد لله ..
فربما خسرت صفقة تجلب لك مالاً ، ولكن ربما كسبت مقابلها فرضاً للصلاة صليته في مسجدك وخشعت له جوارحك وبكت له عيناك ، فكسبت مغفرة ورحمة من الله تضفي عليك سعادة لم يذقها أحد ٌ من قبلك من ذوي الص! فقات اللاهثين خلف جمع المال ! .. أفلا تقول الحمد لله ؟
لا تقل " فشلت " .. بل قل .. " لم يوفقني الله في هذا الأمر ولعل توفيقي في امر آخر" .. والحمد لله على كل حال
لا تقل " أنا فاشل " .. بل قل .. " أنا متوكل " .. وخذ بالأسباب .. وقل الحمد لله على ما قدّر لي مسبّب الأسباب
لا تقل " أنا لاأملك شيئاً " .. بل قل .. " الله ربي ادخر لي من الخير ما لا أعلمه " .. والحمد لله يرزق من يشاء بغير حساب لا تقل " أنا لاشيئ " بل .. أنت شيئ .. كما أنا شيئ .. والآخر شيئ
فاطلب ربك أن يدخلك في رحمته التي وسعت كل شيئ .وأنت شيئ .. أنت في نظري كل شيئ

يا عاقد الحاجبين ..

ابتسم من فضلك ، ولا تحزن ..

وعاود الكرة .. واستخر ربك في كل خطوة تخطوها .. وارض بما قسمه الله لك من نتيجة أمرك ..

ولا تقل بعد اليوم " أنا فاشل " .. بل قل :

" أنا ناجح " بإيماني ..

" أنا ناجح " بطموحي لإرضاء ربي ..

" أنا ناجح " لحبي لنبيي ..

" أنا ناجح " لأني مسلم .. وهذا يكفيني .

منقول للافاده
مدير عام المنتدى
مدير عام
مدير عام
مدير عام المنتدى

ذكر
الدولة - المحافظة : مصر - الاسماعيلية
اللقب فى شباب اليوم : مدير عام المنتدى

لاتقل اني فاشل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاتقل اني فاشل   لاتقل اني فاشل Emptyالإثنين أبريل 14, 2008 4:42 pm

ياعم انا قلت انك فاشل

عيب عليك بقى تصدق

دا انت حبيبى

بس برضو فاشل

لاتقل اني فاشل Noor
https://shbab2day.yoo7.com
almary5
مشرف عام
مشرف عام
almary5

اللقب فى شباب اليوم : almary5

لاتقل اني فاشل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاتقل اني فاشل   لاتقل اني فاشل Emptyالأربعاء أبريل 16, 2008 4:28 pm

ينهار أزرق
ينقطع لسان ال يقول عليك فاشل Sad
بس أنت وريهوني بس وأنا أقطعلك خبره Mad
ده أكيد معندوش دم Evil or Very Mad
وميعرفش يعني أيه مسئوليه Twisted Evil
علشان لما يدبسنا في موضوع بالطول ده لمجرد انه قالك انك فاشل Rolling Eyes Shocked Surprised
يبقي المفروض يدبح Very Happy Very Happy
و.................
تحياتي
almary5
مشرف عام
مشرف عام
almary5

لاتقل اني فاشل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاتقل اني فاشل   لاتقل اني فاشل Emptyالأربعاء أبريل 16, 2008 4:48 pm

اقتباس :
لا تقل إني فاشل

ينقطع لسان ال يقول عليك كده
اقتباس :
" الفشل " .. لفظة لا وجود لها في قاموس حياتي ، لأني لا أعترف بها ، واستبدلتها بجملة " أنا لم أوفق "
وماله
براحتك بردوا

اقتباس :
" الفشل " مظهر خارجي للعمل ، يدركه الجميع بما يظهر لهم من نتاج السعي ، فإن كانت النتيجة هي ما تعارف عليها الجميع أنها رديئة فهو في عرفهم " فشل"
وما تعارفوا أنه جيد وحسن ، فهو إذاً " نجاح "
فعلاً تعريف رائع
وغير تقليدي كمان

اقتباس :
فهل يمكنني أن أصف زيداً بأنه " فاشل " ؟
وهل يمكنني أن أصف زينب بأنها " فاشلة " ؟
قطعاً لا يمكن ان يزصف أياً منهما بأنه فاشلاً
وانما الزيجه في حد ذاتها توصف بالفشل
ليس كحياة وعشرة
لأنها من الممكن أن تكون أفضل ما يمكن أن يكون عليه زوجين
ولكن نهايتها
بمعني اخر
توصف نهاية هذا الزيجه بالفشل
لأنها لم تستمر
ولكن
تبقي نقطه
وهي ان اتخاذ القرار في حد ذاته يعد نجاح
أي أن اتخاذ القرار بالطلاق عندما يعلاما أستحالة الحياة بينهما
فيعد ذلك نجاحاً
وعلي العكس
في حالة استمرار تلك الزيجه يكون هنا الفشل
هذا والله أعلي وأعلم pale

اقتباس :
لو كنت مكان الأول ، لتمنيت لو أني لم أنجح في امتحان القبول ..
و لو كنت مكان الثاني " الفاشل " لحمدت ربي على عدم توفيقي في الإمتحان ، .. " فشلي "
هنا اري ان الفشل ينظر له بمنظور اخر
حيث ان الفشل في هذه الحاله يكون للأثنان
وذلك لذهابهما لعمل لا يرضي المولي تبارك وتعالي
وبالتالي هما يحكما علي انفسهما بالفشل من اللحظه الأولي
وفي هذا الموقف
كلاهما فاشلان الناجح والراسب
والفارق ان الناجح قد استمر في ممارسة ذلك الفشل
والراسب قد رحمه الله بنعمة الرسوب

اقتباس :
لا تقل " فشلت " .. بل قل .. " لم يوفقني الله في هذا الأمر ولعل توفيقي في امر آخر" .. والحمد لله على كل حال
لا تقل " أنا فاشل " .. بل قل .. " أنا متوكل " .. وخذ بالأسباب .. وقل الحمد لله على ما قدّر لي مسبّب الأسباب
لا تقل " أنا لاأملك شيئاً " .. بل قل .. " الله ربي ادخر لي من الخير ما لا أعلمه " .. والحمد لله يرزق من يشاء بغير حساب لا تقل " أنا لاشيئ " بل .. أنت شيئ .. كما أنا شيئ .. والآخر شيئ
فاطلب ربك أن يدخلك في رحمته التي وسعت كل شيئ .وأنت شيئ .. أنت في نظري كل شيئ

يا عاقد الحاجبين ..

ابتسم من فضلك ، ولا تحزن ..

وعاود الكرة .. واستخر ربك في كل خطوة تخطوها .. وارض بما قسمه الله لك من نتيجة أمرك ..

ولا تقل بعد اليوم " أنا فاشل " .. بل قل :

" أنا ناجح " بإيماني ..

" أنا ناجح " بطموحي لإرضاء ربي ..

" أنا ناجح " لحبي لنبيي ..

" أنا ناجح " لأني مسلم .. وهذا يكفيني .

رائع فعلاً
بس كده المفروض يكون عنوان الموضوع ده
"طريقك للأمل"

اقتباس :
منقول للافاده
جزانا وجزاك كل الخير
Happy_Spirit
عضو فضى
عضو فضى
Happy_Spirit

انثى
الدولة - المحافظة : Egypt- Ismailia
اللقب فى شباب اليوم : أميرة الورد

لاتقل اني فاشل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاتقل اني فاشل   لاتقل اني فاشل Emptyالأربعاء أبريل 16, 2008 6:50 pm

مشكور يا أحمد على الموضوع كثير مننا بيقع فى الخطا الكبير ده مع نفسه وللأسف بيرسخ معتقدات خطأ وهى اللى بتوصله فعلا للفشل ده ... كان الدكتور إبراهيم الفقى ضرب مثل فى الموضوع ده بأب عنده ولدين الكبير لما والدة بينادية بيقولة تعالى يا واد يا أهبل هنا ولما بينادى الصغير بيقولة تعالى يا واد يا عبيط هنا ...

فى مرة الاب أتلخبط جه ينادى على الكبير ما ردش فقالة هو أنا مش بنادى عليك يا عبيط .. الولد رد علية قالة لا يا بابا أنا مش العبيط أنا الأهبل ... هههههههه
وده فعلا اللى بيتزرع جوانا من صغرنا .. تلاقى الام من بداية تربيتها للطفل لما يعمل غلط " عبارات سلبية بترسخها فى معتقداتة .. يا غبى يا غبى "
او مثلا أنا ابنى عصبي جدا .. دة عنيييد .. ربنا يهديه ما بيسمعش الكلاام "
وهكذا ... فبيتأسس الطفل وبالتالى ببتتبنى شخصية كلها معتقدات سلبية ..
توماس أديسون مثلا مخترع المصباح عمل 999 محاولة غير ناجحة فى عمل المصباح ولما هاجمتو الصحافة والناس وأتهموه بالفشل رد عليهم وقال أنا وفرت على العلماء اللى بعدى 999 تجربة غير ناجحة .
ودة اللى المفروض نطبقة .. كتير بنرمى اللوم على أهلنا أنهم ما ربوناش صح او بنرمى اللوم على نفسنا أننا ما زكرناش كويس فى ثانوية عامة .. أو بنرمى اللوم على أشخاص تانيين فى حياتنا أنهم سبب الشقاء اللى أحنا فيه ..
فى نظرية فى تنمية البشرية بتقول أنك لو عملت نفس الشئ بنفس الطريقة هتوصل لنفس النتيجة
بمعنى أنك لو ذاكرت بنفس الطريقة اللى زاكرت بيها السنة اللى فاتت و كان ليك فيها نتائج غير مرضية هتوصل لنفس النتيجة ... والهدف هنا أنك تغير طريقة مزاكرتك ..
ل بتزاكر وانت واقف غير النظام وأقعد .. لو كنت بتزاكر مع أصحابك وما حصلتش حاجة غير المرة دى وزاكر لواحدك .. قيس على دة كل حاجة فى حياتك العملية لو وقعت فى تجربة غير ناجحة ما تزعلش وأعتبرها نقطة إضافة ليك " خلااااص مش هجرب الطريقة دى تانى لأنها ما نجحتش المرة اللى فاتت " وهفكر فى طريقة تانية أزاكر بيها .. أعمل بيها مشروع ناجح وهادف ... وهكذا ..

للمرة التانية بشكرك على مشاركاتك الفعالة والهادفة
وشرفنا مرورك يا مريييخ أسعدتنا بخفة دمك وردودك الزيزة وفى أنتظار مشاركات فعالة وتجارب حيه ...
مهم قوى يا جماعة لو كل واحد قال تجربة حصلت معاه أو مشكلة بيمر بيها ممكن نحطلها أهداف وأستراتيجيات مع بعض .. وأعتقد بكدة هيكون التواصل أكتر والفائدة أشمل وأعم .

مشكـــــــــــ لك منى أجمل تحية ـــــــــــــــــــور flower
almary5
مشرف عام
مشرف عام
almary5

لاتقل اني فاشل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاتقل اني فاشل   لاتقل اني فاشل Emptyالجمعة أبريل 18, 2008 5:51 am

اقتباس :
مشكور يا أحمد على الموضوع
وانا كمان بشكرك
لما نشوف اخرت الشكر ده ايه

اقتباس :
الولد رد علية قالة لا يا بابا أنا مش العبيط أنا الأهبل ...
هو مين ال قال ليكي علي الموضوع ده
ده كان سر بيني وبين بابايا
معقول الناس عرفت Surprised Shocked

اقتباس :
غبى يا غبى "
او مثلا أنا ابنى عصبي جدا .. دة عنيييد .. ربنا يهديه ما بيسمعش الكلاام "

وهكذا ... فبيتأسس الطفل وبالتالى ببتتبنى شخصية كلها معتقدات سلبية
كلام سليم
بس للأسف الأسر المصرية بتستخدم الاسلوب ده علي الفاضي المليان Sad

اقتباس :
أنا وفرت على العلماء اللى بعدى 999 تجربة غير ناجحة
هو قال كده ولا قال
انا خطيت 999 خطوة في طريقي للنجاح

اقتباس :
والهدف هنا أنك تغير طريقة مزاكرتك
ده انا يافندم غيرت من طريقة مزاكرتي خالص
لدرجة ان اخر طريقة استخدمتها هي اني مزكرش أصلاً - تفتكري ممكن تجيب نتيجة -

اقتباس :
للمرة التانية بشكرك على مشاركاتك الفعالة والهادفة
شكرا ليكي يمظباطاني Very Happy
اقتباس :
وشرفنا مرورك يا مريييخ أسعدتنا بخفة دمك وردودك الزيزة وفى أنتظار مشاركات فعالة وتجارب حيه ...
الله يعزك يافندم
بس بلاش موضوع تجارب حية ده
كده هنتفضح
وشكرا ليك
ولأهتمامك بالرد
و.......
تحياتي
Happy_Spirit
عضو فضى
عضو فضى
Happy_Spirit

انثى
الدولة - المحافظة : Egypt- Ismailia
اللقب فى شباب اليوم : أميرة الورد

لاتقل اني فاشل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاتقل اني فاشل   لاتقل اني فاشل Emptyالسبت أبريل 19, 2008 3:58 pm

أشكرك على مشاركت يا مريخ

هو توماس أديسون كان مقولتة لما فشل أكتر من 10000 مرة
والناس قالولة أنت فشلت ومش هتقدر تكلم
قالهم أنا ما فشلتش أنا أكتشفت 999 طريقة خاطئة
وكل خطوة بلغيها هى خطوة للأمام ..
spider
عضو ماسى
عضو ماسى
spider

لاتقل اني فاشل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاتقل اني فاشل   لاتقل اني فاشل Emptyالأربعاء أبريل 23, 2008 3:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله مفيش اختلاف ان عدد المرات كتير كانوا كام بقى 999 ولاه 10000 مش فارقه المهم انه حاول وجرب ونجح ومازهقش ولا قال انه فاشل وده اللي لازم كلنا نعمله وشكرا للاستاذ احمد على الموضوع (هو طويل شوية)بس مفيد ودايما مشاركاتك مميزة معنا في المنتدى

لاتقل اني فاشل
صفحة 1 من اصل 1