منتديات شباب اليوم


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه , فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه , فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين   الأحد أبريل 06, 2008 3:17 pm

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين , وعلى آله وصحبه أجمعين ، ثم أما بعد :-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

لقد تقرر عند أهل السنة والجماعة وجوب محبة قرابة النبي صلى الله عليه وسلم ، والإحسان إليهم ، ورعاية حقوقهم . وقد نص علماء أهل السنة على هذا في كتب العقائد ، وجعلوا ذلك من جملة أصولهم في الاعتقاد .

قال الإمام أبو بكر الآجري رحمه الله في كتابه "الشريعة" باب إيجاب حب بني هاشم أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم على جميع المؤمنين ( 5 / 2276 )
مانصه : ( واجب على كل مؤمن ومؤمنة محبة أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم : بنو هاشم ؛ علي بن أبي طالب وولده وذريته ، وفاطمة وولدها وذريتها ، والحسن والحسين وأولادهما وذريتهما ، وجعفر الطيار وولده وذريته ، وحمزة وولده والعباس وولده وذريته رضي الله عنهم ؛ هؤلاء أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واجب على المسلمين محبتهم ، وإكرامهم واحتمالهم وحسن مداراتهم ، والصبر عليهم ، والدعاء لهم ) .

وقال الحافظ ابن كثير في تفسيره ( 6/199 ) : ( ولا ننكر الوصاة بأهل البيت ، والأمر بالإحسان إليهم ، واحترامهم وإكرامهم ، فإنهم من ذرية طاهرة ؛ من أشرف بيت وجد على وجه الأرض فخراً وحسباً ونسباً ، ولاسيما إذا كانوا متبعين للسنة النبوية الصحيحية الواضحة الجلية ، كما كان عليه سلفهم ، كالعباس وبنيه وعلي وأهل ذريته رضي الله عنهم أجميعن ) .

وكلام أهل السنة والجماعة في هذا يطول . فإنا نشهد الله أنا نحب آل البيت ونجلهم ، ونعتقد فضلهم ، ولا نذكرهم إلا بالجميل ، وندفع عنهم كل اذى وقبيح ، ولا يعني هذا تفضيلهم على جيمع المؤمنين ، بل ننزلهم منازلهم اللائقة بهم ، من غير غلو أو جفاء . كما أنا لا ندعي لهم العصمة من الوقوع في الذنوب والمعاصي ، بل هم كسائر البشر في ذلك ..

وأنا لست بصدد الحديث عن فضائل أهل البيت أو ما هو الواجب تجاههم . وإنما هو حديث يدور حول أمر مهم جداً قد شاع وانتشر في الأزمان القديمة وفي زمننا هذا على الخصوص ، ألا وهو الانتساب إلى النبي صلى الله عليه وسلم لإثباب الشرف والنسب ، أو لمكاسب دنيوية وإلى غيرها من الأمور التي ستجدونها في ثنايا هذه الحلقة بإذن الله تعالى .

ملحوظة قبل الدخول إلى الموضوع وللأمانة العلمية .

هذه الحلقات هي عبارة عن تلخيص لبعض الأحاديث والآثار الواردة في الوعيد من أنه ينبغي التحرز من الانتساب إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلا بحق من كتاب ( استجلاب ارتقاء الغرف ، بحب أقرباء الرسول صلى الله عليه وسلم وذوي الشرف ) ( 2 / 621 – 635 ) للحافظ شمس الدين محمد بن عبدالرحمن السخاوي ( ت 902هـ ) تحقيق : خالد بن أحمد الصمي بابطين . مع تعليق بسيط وشرح لمبهم ، والله الموفق .

والآن إلى الموضوع .

روى البخاري في صحيحه برقم ( 3509 ) في مناقب قريش عن واثلة بن الأسق رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن من أعظم الفرى أن يدعي الرجل إلى غير أبيه ، أو يُري عينه ما لم تر ، أو يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل ) .

وروى البخاري في صحيحه برقم ( 3508 ) عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه – وهو يعلمه – إلا كَفَرَ ، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار .

وللبخاري أيضاً برقم (6767 ) من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من ادعى إلى غير أبيه – وهو يعلم أنه غير أبيه – فالجنة عليه حرام ) .

وأخرج ابن ماجة في سننه برقم ( 2658 ) بإسناد صحيح من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين .

وأخرج ابن ماجة أيضاً في سننه برقم ( 2793 ) بسند حسن صحيح عن عبد الله بن عمرو ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كُفر بامررئ ادعاء نسب لايعرفه ، أو جحده ، وإن دق ) .

وكذا هو عند أحمد كما في المسند ( 2 / 215 ) بلفظ : ( كفر تبرؤ من نسب وإن دق ، وادعاء نسب لا يُعرف ) .

وفي مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجة للبوصيري ( 2/ 326 ) من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من ادعى إلى غير أبيه لم يرح ريح الجنة ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة خمسمائة عام ) . والحديث صحيح .

إلى غير ذلك من الأحاديث التي حَمْلُها على ظاهرها يحتاج إلى تأويل ، و ذلك بالمستحيل له ، أو بأن المراد كفر النعمة ، وإن لم تحمل على ظاهرها ؛ فيكون ورود ذلك على سبيل التغليظ لزجر فاعله ، أو المراد بإطلاق الكفر أن فاعله فعل فعلاً شبيهاً بفعل أهل الكفر .

انظر شرح مسلم للنووي ( 2 / 57 ) والفتح لابن حجر ( 6 / 540 ) .

وقد ثبت عن مالك بن أنس رحمه الله أنه قال : من انتسب إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم – يعني بالباطل – يضرب ضرباً وجيعاً ويُشَهَّر ، ويحبس طويلاً حتى تظهر توبته ؛ لأنه استخفاف بحق الرسول صلى الله عليه وسلم . أورده السمهودي في جواهر العقدين ( ص 470 – 471 ) .

ورحم الله مالكاً ، كيف لوأدرك من يتسارع إلى ثبوت ما يغلب على الظن التوقف في صحته من ذلك بدون تثبت ، غير ملاحظ ما يترتب عليه من الأحكام ، غافلاً عن هذا الوعيد الذي كان معيناً على الوقوع فيه ؟! إما بثبوته ولو بالإعذار فيه ؛ طمعاً في الشيء التافه الحقير ، قائلاً : الناس مؤتمنون على أنسابهم !! وهذا لعمري توسع غير مرضي .

فائدة ..

ذكر البقاعي في تاريخه الموسوم بـ إظهار العصر لأسرار أهل العصر في حوادث شهر محرم سنة ( 861هـ ) أن قاضي القضاة وشيخ الإسلام السعد الديري الحنفي ، ضرب أحمد المغربل المشهور بـ ( المدني ) ضرباً شديداً ! وطوفه في القاهرة ينادى عليه : ( هذا جزاء من يريد أن يدخل في النسب الشريف بغير حق ! ) .

وسبب ذلك أن المذكور أراد أن يثبت أنه شريف ، وكذا غيره من الفجرة بواسطته ، وذلك أن اتفق مع بعض شهود الزور وادعى أنه من قرية الجعفرية ، وأن أهلها من أولاد جعفر الصادق ، فما كفاه كذبه لنفسه حتى أراد أن يثبت الشرف لجميع أهل القرية !! مع أن المذكور من أولاد نصارى بعض قرى دمياط ، وأنه كان يحترف بالغربلة في بولاق . انظر تاريخ البقاعي ( 2 / 230 – 231 ) .

روى مسلم في صحيحه برقم ( 934 ) عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة . ) الحديث .

ومن هنا توقف كثير ممن أدركناه من قضاة العدل عن التعرض لذلك ثبوتاً ونفياً ؛ للرهبة مما قدمته .

فائدة أخرى ..

كتب في محضر يتضمن نفي طائفة عن الشرف - أي عن شرف الانتساب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم - ؛ الأستاذ أبو حامد الإسفرايني ، وأبو الحسين القدوري ، وناهيك بهم جلالة في طائفة من العلماء المقتدى بهم ؛ والله الموفق .

قلت : كُتب هذا المحضر الذي أشار إليه المصنف ، ببغداد في شهر ربيع الآخر سنة ( 402 هـ ) وهو يتضمن نفي نسب الخلفاء العلويين الفاطميين المصريين ، وأنهم لا نسب لهم إلى علي بن أبي طالب ، ولا إلى فاطمة كما يزعمون !! بل هم أدعياء كذبة ، عبيديون كفّار فسّاق فجّار ، ملحدون زنادقة معطلون ، وللإسلام جاحدون ، ولمذهب المجوسية والثنوية معتقدون .

وقد وقع على هذا المحضر جماعة من العلماء والقضاة والأشراف ، والعدول والصالحين والفقهاء والمحدثين . انظر نص هذا المحضر وأسماء من وقع عليه من العلماء والأشراف والأعيان وما يتعلق به في : المنتظم لابن الجوزي ( 15 / 82 – 83 ) والكامل في التاريخ لابن الأثير ( 8 / 73 ) والبداية والنهاية لابن كثير ( 11 / 369 ) ومرآة الجنان لليافعي ( 3 / 48 ) والنجوم الزاهرة لابن تغري بردي ( 4 / 230 ) .

ثم عمل ببغداد محضر آخر سنة ( 444هـ ) يتضمن القدح في نسبهم ، وعمل به عدة نسخ وسُيّر في البلاد ، وشيع بين الحاضر والباد . انظر : المنتظم ( 15 / 336 ) و الكامل في التاريخ ( 8/ 310 ) والبداية والنهاية ( 12 / 68 ) ومرآة الجنان ( 3 / 48 ) .

وللعلم ؛ فإنه مع جميع ما سبق ، فقد أجهد المؤرخ الشهير المقريزي نفسه بما لا طائل تحته وصحح نسبهم الدعي ، وأشاد بذكر مناقب خلفائهم ، وفخّم من شأنهم ! انظر : المواعظ والاعتبار ( 1 / 356 ) . وله كتاب آخر سماه ( اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا ) .

وكذا فعل العلامة ابن خلدون في مقدمته ( ص 121 ) واعتبر التشكيك في نسبهم بعض مظاهر التوهم في التاريخ .

وللفائدة يمكن مراجعة رسالة لطيفة بعنوان ( قضية نسب الفاطميين أمام منهج النقد التاريخي ) للدكتور عبد الحليم عويس ، من منشورات مكتبة ابن تيمية ، المحرق ، البحرين .

وقبل أن أختم تفضلوا هذه الأبيات الجميلة المتعلقة بالموضوع .

قال ابن خلكان وغيره : أكثر أهل العلم لا يصححون نسب المهدي عبيد الله جد خلفاء مصر ، حتى أن العزيز في أول ولايته صعد المنبر يوم الجمعة ، فوجد هناك رقعة فيها :-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى نافع
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 140
العمر : 27
اللقب فى شباب اليوم : مصطفى@ اللول
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه , فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين   الإثنين أبريل 07, 2008 9:25 am

ما حكم الاضراب فى الاسلام ؟؟

--------------------------------------------------------------------------------

ما حكم الاضراب فى الاسلام ؟؟الإضراب عن العمل لا يجوز وليس من الإسلام في شيء ، ولم يثبت في تاريخ الاسلام منذ عهد النبوة شيء يسمى إضراب أو اعتصام عن العمل ، وهذا الفعل جاءنا من الكفار الذين لا يعرفون الحلال من الحرام 0 وهذا الإضراب له نتائج سيئة في المجتمع منها :
1- إحداث الفوضى والبلبلة في المجتمع مما ينذر بالفتن المؤدية إلى إتلاف النفوس والأموال والأعراض 0
2- إضعاف هيبة الدولة مما يجرئ ضعاف النفوس إلى فعل ما يريدون لإحداث المشاكل في المجتمع وتمزيق وحدة صف المجتمع الواحد ، والشريعة حريصة على جمع الكلمة ووحدة الصف كما قال سبحانه : ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون ) 0
3- ما يحصل من وراء هذا الإضراب من ضرر بمصالح الناس العامة والخاصة حيث يتوقف العمل في أماكن يحتاجها الناس في يومهم وليلتهم 0 والإضرار بمصالح الناس لا يجوز لما صح في سنن ابن ماجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" لا ضرر ولا ضرار " 0
4- ما يحصل في كثير من الأحيان في هذا الإضراب من اختلاط الرجال والنساء ، وخروج النساء متبرجات وسافرات وما ينتج عن ذلك من مفاسد لا تخفى على العاقل اللبيب 0
لذلك كله فلا يجوز هذا الاضراب ، والطريقة الصحيحة للمطالبة بالحقوق هي مناصحة المسئولين ومحاولة إقناعهم بالمطالب العادلة عن طريق وجهاء البلد وكبار القبائل والعشائر والعائلات المعروفة ، فإن لم يحصل شيء من ذلك فالواجب هو الصبر إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا 0 ولا يجوز الاستعجال في هذه الأمور فالحكمة هي المطلوبة في هذه المواقف ، وتقديم المصلحة العامة للبلد مقدمة على تقديم مصلحة بعض الناس 0
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى 0 والله أعلم0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى نافع
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 140
العمر : 27
اللقب فى شباب اليوم : مصطفى@ اللول
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه , فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين   الإثنين أبريل 07, 2008 9:29 am

سؤالين عن الطهاره وذكر الله .

--------------------------------------------------------------------------------

- انا شاب في العشرين وفي الجامعة استيقظ دائما في الصباح واتوضأ وأذهب الى الجامعة واصلي الظهر والعصر في الجامعة وأتفاجأ في المساء بآثار جنابة على ملابسي الداخلية فهل صلاتي التي صليتها جائزة ؟؟
- ما هي الحالات التي يجوز للفرد ان يذكر فيها الله ؟؟ أي عندما يكون متوضئ أو غير متوضئ أو عندما يكون جنب ففي اي الحالات يجوز له فيها ذكر الله ؟؟
1- إذا تيقنت من أن هذا الذي على ثوبك مني فالصلوات بعد آخر نومة كلها باطلة ويجب أن تغتسل وتعيدها جميعا ، أما إذا كان مجرد شك ، وقد يكون شيئا من الرطوبة أو يكون مذيا فلا غسل عليك ، وصلواتك صحيحة ، وعليك أن تغسل مكانه من ثوبك 0
2- يجوز ذكر الله على أي حالة ، لما ثبت في السنن من قول عائشة رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه 0
والله أعلم0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دينا
عضو فضى
عضو فضى
avatar

عدد الرسائل : 74
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه , فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين   الإثنين أبريل 07, 2008 10:36 am

السلام عليكم
موضوع جميل يا مصطفى بجد واتمنى ان تداوم على المنتدى على طول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
spider
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar

عدد الرسائل : 185
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه , فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين   الإثنين أبريل 07, 2008 12:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا على الموضوع والموصوع جميل جزاك الله خير عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مدير شباب اليوم
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 225
العمر : 29
الدولة - المحافظة : انترنت وكرة القدم
اللقب فى شباب اليوم : مدير الموقع
تاريخ التسجيل : 26/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه , فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين   الإثنين أبريل 07, 2008 1:29 pm

مشكور اخى بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shbab2day.yoo7.com
دودى
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه , فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين   الأربعاء أبريل 09, 2008 5:34 am

مشكور يا احلى عضو من غير ما اعرفك بس مشاركاتك والله جميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سارة
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 277
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه , فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين   الإثنين يوليو 14, 2008 4:24 pm


الموضوع رائع جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه , فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب اليوم :: المنتدى الاسلامى :: منتدى الاخباروالفتاوى-
انتقل الى: