منتديات شباب اليوم


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 إدارة ألأرباح (مشكلة من مشاكل نظرية المحاسبة) من منظور محاسبي

اذهب الى الأسفل 

لا تغضب من الذي قدم لك يوما يد العون ومن ثم اخذها فتلك اليد بالتأكيد قد رسمت لك طريق تلتمس منه العون لنفسك ؟؟؟
 على صاحب اليد إبلاغي قبل أن يسحب يده ؟؟
 على صاحب اليد أن ياخذ يده دون سابق إنذار ؟؟
 أود أن لا تذهب تلك اليد
استعرض النتائج
كاتب الموضوعرسالة
amjad ahmed
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 21
العمر : 32
اللقب فى شباب اليوم : ro2
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مُساهمةموضوع: إدارة ألأرباح (مشكلة من مشاكل نظرية المحاسبة) من منظور محاسبي   الأربعاء مايو 14, 2008 3:26 am



أثر مرونة معاييرالمحاسبة المصرية على ممارسات إدارة الربح
الدكتور حاتم محمدالشيشيني
كلية التجارة – جامعةطنطا


ملاحظة : أخذ هذا البحث بالتصرف من موقع آخر وللإستفادة برجاء التصديق على الموضوع وأهمية ومن ثم إقتراح بعض المقترحات واتمنى ان الموضوع يلقى تعليقات بناءة وفعالة (واللي عنده كلمة كويسة يقولها واللي ما عندوش يراعي وقت الامتحانات )شكرا للإهتمام :




إدارةالربح:
هناك عدة تعاريف لإدارة الربح، وجودة الأرباح المحاسبية،وجودة التقارير المالية. الأرباح المحاسبية، ولقد عرف Schipper and Vincent (2003, p.98) جودة الأرباح المحاسبية بأنها: "مدى تعبير أرباح التقرير المالي بصدق عنالربح الحقيقي للمنشأة". ولقد ركزت مهنة المحاسبة والمراجعة على لعب الدور المنوطبها في خدمة قارئ ومستخدم القوائم المالية، واهتمامها بجودة التقارير المالية،وجودة الأرباح المحاسبية. وفي خلال السنوات الماضية تعرضت مهنة المحاسبة والمراجعإلى عديد من الانتقادات عن ضعف دور مراقب الحسباات في منع أو التقرير عن بعضممارسات الإدارة التي تهدف إلى التلاعب في الارباح أو غدارة الأرباح بهدف تحقيقمكاسب معينة للإدارة او لتحقيق مستوى ربح يتمشى مع توقعات المحلليين الماليين. ولقدأفلست عديد من الشركات الأمريكية الكبرى مثل Enron, Worldcom, Tyco... وغيرها، مماأثار الجدل حول استخدام المرونة المنطوية في المعايير المحاسبية بغرض إدارةالربح.
ويمكنتقسيم إدارة الربح إلى نوعين: إدارة الربح الجيد good earning management وهي إدارةالربح التشغيلي التي تحدث عندما تتخذ الإدارة من قرارات أعمال اختيارية من شأنهاالمحافظة على أداء مالي مستقر. ومن أمثلة تلك القرارات، أعطاء العمال راحة لعدةساعات قبل انتهاء مواعيد العمل الرسمية نظرًا لأن معدل الإنجاز الحالي يفوق الخطة. أما النوع الثاني فهو إدارة الربح السيئة bad earnings management بهدف إخفاء الربحالتشغيلي الحقيقي بواسطة قيد بعض القيود الاصطناعية أو استخدام تقديرات غير منطقية. ومن أمثلة إدارة الربح السيئة تخفيض تقديرات مخصص الديون المشكوك في صحتها (parfet, 2000, p.485).
وغالبًا ما تنطوي ممارسات إدارة الربح السيئة على بعضالممارسات المحاسبية والإدارية غير المقبولة وغير القانونية. على سبيل المثال، فإنإدراج بعض القيود المحاسبية الاصطناعية لا يمثل إدارة سيئة للربح فحسب، وإنما يمثلإدارة غير قانونية للربح وغير مسموح بها. علاوة على أن الممارسات غير القانونيةيصعب اكتشافها وبالتالي يصعب دراستها إن لم يكن مستحيلا، وبالتالي يصعب دراستها،ولذلك يركز هذا البحث على إدارة الربح الجيدة أما إدارة الربح السيئة فهي تخرج عننطاق هذا البحث.
ويتضح مما سبق أن إدارة الربح تتم بهدف التأثير على الأرقامالمحاسبية (وخصوصًا الأرباح المحاسبية) من خلال استغلال بعض المرونة المنطوية فيبعض السياسات المحاسبية، وممارسة التقديرات الشخصية.
ولقد تعرض parfet (2000) للتقدير الشخصي الذيتنطوي عليه المعايير المحاسبية بسبب استحالة أن تصيغ قاعدة لكل حالة من المحتمل أنتصادفها في الواقع العملي. وبالتالي قد تصاغ المعايير المحاسبية بشكل جامد Rules-based standards من حيث متطلباتها وتضمنها لإرشادات تطبيقية تفصيلية، أو أنتصاغ المعايير بشكل مرن principles- based standards والتي تتطلب أن تمارس إدارةالشركة ومراجع الحسابات قدرًا من التقدير المهني عند تطبيق المعاييرالمحاسبية.
ومعظهور موضوع إدارة الربح كانت المرحلة الأولى من مراحل البحث في الموضوع هي: تقديمالموضوع للباحثين والجهات المهنية، وممارسي المهنة في شكل تقديم تعاريف متعددةلإدارة الربح، وأنواعه، وأدواته. فعلى سبيل المثال هناك خمسة أنواع أساسية لإدارةالربح وهي:

1-تخزين الأرباح لسنوات مستقبلية ****ie jar reserves.
2-زيادة خسائر العام الحالي لتحقيقأرباح مستقبلية Big bath restructuring changes.
3-الاعتراف المبكربالإيراد The premature recognition.
4-استغلال مبدأ الأهمية النسبية Immaterial misapplication of accounting principles.
5-ممارسات إبداعية أثناء الاستحواذ Creative acquisition accounting.
وبالمثل، فلقد عرض Nelson et al. (2003)
كيفية حدوثإدارة الربح، وحدد المجالات الأكثر تعرضًا لوقوع إدارة الربحوهي:
1-الاعتراف بالإيراد.
2-الاعترافبالمصروف.
3-قضايا خاصة بالاندماج.
4-قضاياأخرى.
لقد أعطىالباحثون عدة أمثلة لكيفية وقوع إدارة الربح، ومعدل تكرار مجالات إدارة الربح، ولقدتم لفت النظر إلى أن تحديد مجالات إدارة الربح قد يدفع المنظمات المهنية إلى تحديدالمعايير التي تتطلب إعادة صياغة، وكذلك تصميم المناهج الدراسية التي تساعد فياكتشاف وسائل التلاعب وإدارة الربح.
والسؤال الآن:
هل هناك علاقة بين مرونة المعيار المحاسبي، وممارسات إدارةالربح؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amjad ahmed
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 21
العمر : 32
اللقب فى شباب اليوم : ro2
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مُساهمةموضوع: إضافة لبقية الموضوع   الأربعاء مايو 14, 2008 3:27 am

3- نوع المعيار المحاسبي (مرن – جامد)،
وممارسات إدارةالربحفي الوقتالحاضر أصبحت المعايير المحاسبية تفصيلية ومعقدة بشكل أدى إلى صعوبة تطبيق المعاييرفي الواقع العملي. علاوة على أن الغرض من المعيار أو بمعنى أدق روح المعيارالمحاسبي لا يتم الالتزام به من جانب المحاسبين والمراجعين الممارسين لمهنةالمحاسبة والمراجعة عند تسجيل وإعداد التقارير المالية عن العمليات الاقتصاديةالمبنية على قواعد جامدة Rules-based standards أما معايير المحاسبة المرنة principles-bases stanards تتطلب أن يقوم كل من إدارة الشركة ومراجع الحساباتبممارسة قدرًا من التقدير الشخصي عند تطبيق المعايير. أي أن القائمين على إعدادالقوائم المالية (العاملين بقسم المحاسبة في الشركة أو المدير المالي) يجب أنيقوموا بإعداد القوائم المالية بأمانة وبشكل يعكس كل العمليات الاقتصادية التي تمتخلال العام، وبالمثل يجب على المراجع ألا يستجيب للضغوط التي يحتمل أن تمارسها عليهإدارة لاشركة.
ويجب على القائم بوضع معايير المحاسبة أن يحدد مقدار التقديرالشخصي المسموح به للإدارة عند القيام بإعداد التقارير المالية (Healy and Wahlen, 1999. p.367). يجب على مراجع الحسابات أن يتحقق من أن القوائم المالية تعبر بعدالةوصدق عن المركز المالي. ويجب دراسة ما إذا كان موقف مراجع الحسابات من إدارة الربحيتأثر بنوع المعيار المحاسبي (مرن – جامد)، أو بمعنى أدق تحديد ما إذا كانت معاييرالمحاسبة المرنة تساهم في سهولة موافقة المراجع على قيام عميل المراجعة بإدارةالربح.
قد ترغبإدارة الشركة في تحقيق رقم أرباح معين وبالتالي قد تقوم بتفسير المعايير المحاسبيةبطريقة متطرفة، ويجب على المراجع أن يتصدى لمحاولات الإدارة ودوافعها في استخداممعايير محاسبية لإعداد تقارير مالية بطريقة تحقق مصالح الإدارة، ويجب على المراجعأن يتحقق من أن الإدارة لم تتدخل في عملية إعداد التقارير المالية بغرض الحصول علىمنافع خاصة لها. لقد أوضح Farmer et al (1987) أن المراجع قد يقع تحت تأثير دوافعمتعارضة قد تؤثر على تقديرهم لإختيارات عميل المراجعة. علاوة على أن تلك الدوافعالمتعارضة قد تسمح للمراجع بقبول طريقة إعداد تقارير متطرفة أو هجومية (lord, 1992) aggressive reporting metod. وبالمثل يمكن القول بأن المراجع قد يقع تحت عدة دوافعوبشكل قد يسمح له بقبول ممارسات عميل المراجعة فيما يتعلق بإدارة الربح. والجديرالذكر أن دراسة Farmer et al. (1987)، ودراسة Lord (1992) ألقت الضوء على أهميةالدوافع التي يمكن أن تؤثر على المراجع بشكل يجعله يقبل إدارة الربح بواسطة العميلإلا أن الدراستين لم تستخدم معايير محاسبية مناسبة لدراسة موقف المراجع من إدارةالربح. وفي دراسة Hackenbarck and Nelson (1996) تم استخدام معيار محاسبي متعلقبالديون المعدومة، وآخر متعلق بحسابات المدينين، ولقد أوضحت نتائج البحث أن المراجعاستخدام اللغة الغامضة أو غير الواضحة في المعايير المحاسبية لتبرير أو تدعيم موقفالمراجع المبني على مستوى الخطر الذي يتعرض له، وعلى طريقة التقرير المختارة. ففيالمواقف التي يتعرض فيها المراجع إلى درجة عالية من الخطر في عملية مراجعة ما فإنالمراجع غالبًا ما يقوم باستخدام طريقة متحفظة في التقرير وتبرير اختياراته. أما فيالمواقف التي يتعرض فيها المراجع إلى درجة خطر متوسطة فإن المراجع يسمح بالتبريراتالمتطرفة أو الهجومية aggressive للمعاييرالمحاسبية.
ومماسبق يتضح أن المراجع قد يقوم باستخدام اللغة الموجودة في المعيار المحاسبي بما لهبتبرير قيام عميل المراجعة بإدارة الربح، أما إذا كان المعيار المحاسبي جامد فإنالمراجع قد لا يستطيع تبرير إدارة الربح أو بمعنى أدق لن يستطيع تبرير مقدار إدارةالربح.
ويوضحالشكل التالي العلاقة بين نوع المعيار المحاسبي، وممارسات إدارةالربح:

نوع المعيارالمحاسبي ــ >ممارسات إدارةالربح
وتتضمن معاييرالمحاسبة المصرية معيار خاص بقمة الإضمحلال في قية الأصول الثابتة وهو: المعيارالمحاسبي رقم (31). ويتضمن هذا المعيار بعض المصطلحات التي تحتاج إلى فهم، وتعمقوتتطلب ممارسة قدرًا كبيرًا من التقدير الشخصي للمحاسب والمراجع. وفي المقابل فإنهناك معايير محاسبية يمكن تطبيقها دون أدنى قدر من التقدير الشخصي مثل تطبيق مبدأالمقابلة Matching principle. ويجب أن يولي مراجعي الحسابات قدرًا كبيرًا من الدقةعند ملاحظة تطبيق المعيار المحاسبي رقم (31) المتعلق بإضمحلال قيمة الأصول، كما أناستغلال المرونة المنطوية في المعيار قد تؤثر على رقم الربح، وبالتالي على مقدارالضرائب المستحقة على الشركة مما يترتب عليه ضرورة أن يولي الفاحص الضريبي عنايةخاصة لتطبيق هذا المعيار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سارة
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 277
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: إدارة ألأرباح (مشكلة من مشاكل نظرية المحاسبة) من منظور محاسبي   الخميس مايو 15, 2008 12:27 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
spider
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar

عدد الرسائل : 185
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: إدارة ألأرباح (مشكلة من مشاكل نظرية المحاسبة) من منظور محاسبي   الأربعاء مايو 21, 2008 2:18 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير على الموضوع ده اتصدق بالله جيت ادور على اي حاجة فيه معايا مالاقيت ودمي اتحرق واعقدت ادور والحمد لله بقى عندي ولو فكرة عن الموضوع بفضل اللي حضرتك حطيته ده وكنت بحسب اني هلاقي فكرة عن الموضوع في الكتاب بس للاسف مالقيتش على حد علمي (اصلي قريت الفهرس)والحمد لله شكرالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مدير عام المنتدى
مدير عام
مدير عام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 337
العمر : 31
الدولة - المحافظة : مصر - الاسماعيلية
اللقب فى شباب اليوم : مدير عام المنتدى
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: إدارة ألأرباح (مشكلة من مشاكل نظرية المحاسبة) من منظور محاسبي   السبت مايو 24, 2008 1:05 pm

السلام عليكم

بجد شكرا على الموضوع لانى مش عندى اى ورق فى ادارة الارباح

وجزاكم الله خيرا





_________________
من الممكن أن يكون الإنسان واثق من نفسه فى فعل شئ معين ولكنه يصادف تحديات تجعله يعتقد أنه فاشل، بما يؤثر على أفكاره ويجعله يفكر بطريقة سلبية تسبب له اعتقاد ذاتى سلبى، فيصبح سجينا فى زنزانة سجن أفكاره السلبية التى قد تؤثر على اتزانه وعلى قدرته فى تحقيق أهدافه .. فلاحظ أفكارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shbab2day.yoo7.com
 
إدارة ألأرباح (مشكلة من مشاكل نظرية المحاسبة) من منظور محاسبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب اليوم :: المنتدى العلمى :: منتدى لعيون تمهيدى الماجستير-
انتقل الى: